Kamis, 25 Februari 2016

HUKUM SEWA KONTRAK KUBURAN

#Bismillah_

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum...

Gus Tanya ini tentang maasalah hukum sewa kontrak kuburan itu gmn?

Jikalau sudah terjadi sewa kontrak kuburan lalu bagaimana hukum mengeduk makam karna tidak mampu membayar uang sewanya?

Mohon referensinya gus makasih 😊

 Tambahan👇🏻

Gus mayoritas orang jakarta kuburannya sistem sewa kontrak itu kalo tdk bayar sebulan sudah didudah kuburannya.

JAWABAN :

Tidak diperbolehkan menyewa tanah untuk dijadikan kuburan karena haramnya menggali kuburan sebelum mayatnya rusak, sedangkan waktu rusaknya mayat tidak diketahui secara pasti.

قال في العباب: لا يجوز إجارة الأرض لدفن الميت لحرمة نبشه قبل بلائه وجهالة وقت البلى
 # فتح المعين.  ٣٧٧/١

 قَالَ الْبَغَوِيّ لَا يَجُوزُ اسْتِئْجَارُ الْأَرْضِ لِدَفْنِ مَيِّتٍ لِأَنَّ نَبْشَ الْقَبْرِ لَا يَجُوزُ قَبْلَ بَلَاءِ الْمَيِّتِ فَلَا يُعْرَفُ مَتَى يَكُونُ.
#حاشية الرملي الكبير ٤١٥/٢

*jika akad sewa sdh terjadi dan mayat  terlanjur dikubur maka akad tsb fasad(tidak sah) dg konsekuensi :
1- Ujroh musamma (biaya sewa yg disepakati dlm akad) wajib dikembalikan kepada penyewa dan penyewa wajib memberikan ujroh mitsil (biaya sewa pada umumnya) sampai masa kira2 jasad rusak.
Jika pada umumnya sewa tanah dg luas tsb senilai sekian per tahun maka penyewa tiap tahun wajib membayar senilai tsb.
**Ujroh mitsil bisa lebih besar dan juga bisa lebih kecil dibanding ujroh musamma

المسألة الثانية - أن يقول: اكتريتُ هذه الأرضَ لزراعة الحنطة شهرَين على أن الزرع لا يقلع عند منقرض المدة ويبقى إلى الإدراك، فالعقد يفسد على هذه الصيغة، نصَّ عليه الشافعي في المختصر، وعلل بأن التأقيتَ واشتراطَ الإبقاء بعد انقضاء الوقت متناقضٌ؛ فإنَّ ما وراء المدة إن قدّر معقوداً عليه، فالتأقيت لا معنى له، على أن التأقيت بإدراك الغلّة مفسدٌ.
وإن قدر ما وراء الوقت غير معقودٍ عليه، فاشتراطه في العقد لا معنى له، فالإجارة فاسدة إذاً، والأجرة المسماة ساقطةٌ، والواجب أجرُ المثل.
ثم إذا انقضت المدة المضروبة، فلا يجوز قلع الزرع.
فإن قيل: إذا لم يصح العقد، لم يترتب استحقاق الانتفاع عليه. قلنا: الإذن في الإجارة الفاسدة بمثابة الإعارة، ومن أعار أرضاً فزرعت لم يكن للمعير قلعُ الزرع، وإن كان مبنى العارية على جواز الرجوع فيها، وقد مهدنا ذلك في كتاب العواري، وفرقنا بين الزرع وبين البناء والغراس ثم الرجوع إلى أجر المثل في المدة التي يبقى الزرع فيها.
#نهاية المطلب. ٢٢٦/٨

2- Kuburan tidak boleh digali selama tulang dan bagian jasad yg lain msh ada kecuali 'ajbudzanbi (tulang ekor).
Rusaknya jasad atau belum bisa diketahui dengan cara meminta pendapat orang yg ahli.

فإن قيل: اذا لم يصح العقد لم يترتب استحقاق الانتفاع عليه قلنا: الإذن في الإجارة الفاسدة بمثابة الإعارة، ومن أعار أرضاً فزرعت لم يكن للمعير قلعُ الزرع، وإن كان مبنى العارية على جواز الرجوع فيها، وقد مهدنا ذلك في كتاب العواري، وفرقنا بين الزرع وبين البناء والغراس ثم الرجوع إلى أجر المثل في المدة التي يبقى الزرع فيها.
#نهاية المطلب. ٢٢٦/٨

وَيَحْرُمُ أَيْضًا إدْخَالُ مَيِّتٍ عَلَى آخَرَ وَإِنْ اتَّحَدَا قَبْلَ بِلَى جَمِيعِهِ أَيْ إلَّا عَجْبَ الذَّنَبِ فَإِنَّهُ لَا يَبْلَى كَمَا مَرَّ عَلَى أَنَّهُ لَا يَحُسُّ فَلِذَا لَمْ يَسْتَثْنُوهُ وَيُرْجَعُ فِيهِ لِأَهْلِ الْخِبْرَةِ بِالْأَرْضِ
#تحفة المحتاج.  ١٧٣/٣

3- Jika setelah digali ternyata jasad belum rusak maka harus dikembalikan dan ditutup (ditimbun) dg tanah asalnya seperti semula. Dan tidak boleh menguburkan mayat lain di kuburan tsb.

I فَرْعٌ آخرُ
إذا حفر الموضع فإذا كان الميت قد هلك وصار رفاتاً دفن في مكان غيره وإن كان قد بقي منه أو من عظامه شيء، قال في "القديم" و "الجديد": أعيدت في القبر قال أصحابنا: ويرد التراب عليها كما كانت، ولا يدفن الميت معه بل يحفر له غير ذلك القبر لا حاجة بنا إلى ذلك، ويخالف هذا دفن اثنين في قبر واحد على ما ذكرنا؛ لأنه لحاجة وإن دعت الحاجة هنا أيضاً يدفن مع العظام في ذلك المكان، وهذا [٣٠٣ أ / ٣] لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "كسر عظم الميت ككسر عظم الحي".
#بحر المذهب. ٥٥٠/٢

والله أعلم بالصواب

NB :
Rumusan ini diputuskan dlm musyawaroh Grup FKSL via Whatsapp(WA) pada hari Rabo/24 Februari 2016 dg tembusan dan pengawasan dari Al Mukarromuun:

 - KH. M. Azizi Chasbulloh (Malang/Blitar)
 - KH. Akhmad Shampthon Masduqi (Malang)
 - KH. M. Ridlwan Qoyyum (Nganjuk)
 - K. Zahro Wardy (Trenggalek)

Musyawirin:
- KH. M. Hizbulloh Al Haq (Pule Nganjuk)
- KH. Ahmad Zainuri (Gresik)
- K. Thohari Muslim (Nganjuk)
- K. Fatkhun Nuha (Grobogan )
- K. Nidhom Subkhi (Malang)
- K. Ahmad Khafidh (Malang)
- K. Syamsuri Abd. Qohar (Pasuruan)
- KH. Adibuddin (Bangkalan)
- K. Syukron Ma'mun (Brebes)
- K. M. Khoirin (Demak)
- K. Asnawi Ridlwan (Bogor)
- K. Ashfiya' (Nganjuk)
- K. Habibulloh Mu'in (Nganjuk)
- K. Kholid Afandi (Bojonegoro)
- K. Ahmad Muntaha (Surabaya)
- H. Anang Mas'ulun A. Nashir (Sidoarjo)
dan segenap Musyawirin lainnya yg tdk bisa kami sebutkan satu persatu.

1 komentar: