Sabtu, 16 April 2016

BOLEH MEMAKAI HADIS DHOIF UNTUK FADHILATUL 'AMAL

BELOH MEMAKAI HADIS DHOIF UNTUK FADHOILUL 'AMAL

Beliau juga berfatwa : ‎

فتاوى ابن حجر الهيثمى - (ج 1 / ص 4)‏
وقد تقرر أن الحديث الضعيف والمرسل والمنقطع والمعضل والموقوف يعمل بها في فضائل الأعمال إجماعاً ولا شك أن صوم ‏رجب من فضائل الأعمال فيكتفي فيه بالأحاديث الضعيفة ونحوها ولا ينكر ذلك إلا جاهل مغرور

Sesungguhnya telah ditetapkan bahwa hadits Dhaif, Mursal, Munqothi', Mu`dhal serta hadist ‎Mauquf itu bisa diamalkan dalam fadhailul a'maal sesuai dengan kesepakatan para ulama', DAN ‎TIDAK ADA KERAGUAN MENGENAI 'KEUTAMAAN PUASA RAJAB' ADALAH TERMASUK DARI ‎FADHAILUL A`MAAL, maka cukupkanlah dalam mengamalkannya dengan hadits hadits dhaif dan ‎seumpamanya, SERTA TIDAK ADA ORANG YANG INGKAR TERHADAP HAL ITU KECUALI ORANG ‎TERSEBUT BODOH YANG TERTIPU.

=======

Kyai Dodi, apa bnr toh hds dhoif dlm fadhoilul amal boleh diamalkan scr ijma'?

Pendapat Al Imam Al Hafizh Ibnu Hajar di dalam kitab Tabyiinul ‘Ajab bimaa waroda fii syahri Rojab : ‎

تبيين العجب بما ورد في شهر رجب - (ج 1 / ص 2)‏
لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه، ولا في صيام شيء منه، - معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه - حديث صحيح ‏يصلح للحجة، وقد سبقني إلى الجزم بذلك الإمام أبو إسماعيل الهروي الحافظ، رويناه عنه بإسناد صحيح، وكذلك رويناه عن ‏غيره، ولكن اشتهر أن أهل العلم يتسامحون في إيراد الأحاديث في الفضائل وإن كان فيها ضعف، ما لم تكن موضوعة. وينبغي ‏مع ذلك اشتراط أن يعتقد العامل كون ذلك الحديث ضعيفا، وأن لا يشهر بذلك، لئلا يعمل المرء بحديث ضعيف، فيشرع ما ليس ‏بشرع، أو يراه بعض الجهال فيظن أنه سنة صحيحة.‏
وقد صرح بمعنى ذلك الأستاذ أبو محمد بن عبد السلام وغيره. وليحذر المرء من دخوله تحت قوله صلى الله عليه وسلم: "من ‏حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين". فكيف بمن عمل به.‏
ولا فرق في العمل بالحديث في الأحكام، أو في الفضائل، إذ الكل شرع.‏

Terjemah : Mengenai keutamaan bulan Rojab tidak terdapat hadis shahih yang bisa dijadikan ‎hujjah mengenai puasa Rojab, puasa sesuatu dari bulan Rojab yang tertentu, sholat malam secara ‎khusus di bulan Rojab. Imam Abu Ismail Al Harowiy telah lebih dahulu menetapkan hal ini dimana ‎kami meriwayatkan dari beliau dan lainnya dengan isnad yang shahih. Tetapi AHLI ILMU TELAH ‎MASYHUR UNTUK MEMBERIKAN KELONGGARAN DALAM PERMASALAHAN HADIS2 YANG ‎MENERANGKAN TENTANG FADHOIL (KEUTAMAAN2 AMAL) MESKIPUN BERUPA HADIS DHOIF, ‎SELAGI BUKAN HADIS MAUDHU’..... Dst

Imam Nawawi dalam kitab Al-Adzkaar halaman 8 menjelaskan:

قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم : يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن ‏موضوعا ‏‎

Ulama dari ahli hadits ahli fiqh dan yang lainnya berkata: Boleh, bahkan dianjurkan mengamalkan ‎dengan hadits dha'if didalam fadhail, targhib dan tarhib selama tidak maudhu'‎.

فتاوى الرملي – (ج 6 / ص 276)
‏( سُئِلَ ) عَنْ مَعْنَى قَوْلِهِمْ يُعْمَلُ بِالْحَدِيثِ الضَّعِيفِ فِي فَضَائِلِ الْأَعْمَالِ هَلْ مَعْنَاهُ إثْبَاتُ الْحُكْمِ بِهِ ، وَإِذَا قُلْتُمْ مَعْنَاهُ ذَلِكَ فَمَا ‏الْجَوَابُ عَنْ قَوْلِ ابْنِ دَقِيقِ الْعِيدِ فِي كَلَامٍ عَلَى شُرُوطِ الْعَمَلِ بِالْحَدِيثِ ، وَأَنْ لَا يَلْزَمَ عَلَيْهِ إثْبَاتُ حُكْمٍ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ قَدْ ‏حَكَى النَّوَوِيُّ فِي عِدَّةٍ مِنْ تَصَانِيفِهِ إجْمَاعَ أَهْلِ الْحَدِيثِ عَلَى الْعَمَلِ بِالْحَدِيثِ الضَّعِيفِ فِي الْفَضَائِلِ وَنَحْوِهَا خَاصَّةً وَقَالَ ابْنُ ‏عَبْدِ الْبَرِّ أَحَادِيثُ الْفَضَائِلِ لَا يَحْتَاجُ فِيهَا إلَى مَنْ يَحْتَجُّ بِهِ وَقَالَ الْحَاكِمُ سَمِعْت أَبَا زَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيَّ يَقُولُ الْخَبَرُ إذَا وَرَدَ لَمْ يُحَرِّمْ ‏حَلَالًا وَلَمْ يُحَلِّلْ حَرَامًا وَلَمْ يُوجِبْ ؛ حُكْمًا وَكَانَ فِيهِ تَرْغِيبٌ أَوْ تَرْهِيبٌ أُغْمِضَ عَنْهُ وَتُسُوهِلَ فِي رِوَايَتِهِ ، وَلَفْظُ ابْنِ مَهْدِيٍّ ‏فِيمَا أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الْمَدْخَلِ إذَا رَوَيْنَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ وَالْأَحْكَامِ شَدَّدْنَا فِي الْأَسَانِيدِ ‏وَانْتَقَدْنَا فِي الرِّجَالِ ، وَإِذَا رَوَيْنَا فِي الْفَضَائِلِ وَالثَّوَابِ وَالْعِقَابِ سَهَّلْنَا فِي الْأَسَانِيدِ وَتَسَامَحْنَا فِي الرِّجَالِ .
وَلَفْظُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ فِي رِوَايَةِ الْمَيْمُونِيِّ عَنْهُ : الْأَحَادِيثُ الرَّقَائِقُ يُحْتَمَلُ أَنْ يُتَسَاهَلَ فِيهَا حَتَّى يَجِيءَ شَيْءٌ فِيهِ حُكْمٌ وَقَالَ فِي ‏رِوَايَةِ عَيَّاشٍ عَنْ ابْنِ إِسْحَاقَ : رَجُلٌ نَكْتُبُ عَنْهُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ يَعْنِي الْمَغَازِيَ وَنَحْوَهَا ، وَإِذَا جَاءَ الْحَلَالُ وَالْحَرَامُ أَرَدْنَا قَوْمًا ‏هَكَذَا وَقَبَضَ أَصَابِعَ يَدَيْهِ الْأَرْبَعَ .
وَقَدْ عُلِمَ أَنَّ كَلَامَ ابْنِ دَقِيقِ الْعِيدِ مُوَافِقٌ لِكَلَامِ الْأَئِمَّةِ وَهُوَ خَارِجٌ بِقَوْلِهِمْ مِنْ فَضَائِلِ الْأَعْمَالِ وَعُلِمَ أَيْضًا أَنَّ الْمُرَادَ الْأَعْمَالُ ‏وَعُلِمَ أَيْضًا أَنَّ الْمُرَادَ بِفَضَائِلِ الْأَعْمَالِ التَّرْغِيبُ وَالتَّرْهِيبُ وَفِي مَعْنَاهَا الْقَصَصُ وَنَحْوُهَا .

Dari keterangan yang telah disebutkan diatas kita bisa mengetahui bahwa‏ ‏para Fuqoha’ (ahli ‎fiqh) dan ahli hadis mempermudah dalam bab yang‏ ‏berkenaan dengan fadhoilul a’mal, ‎demikian pula dalam permasalahan‏ ‏targhib dan tarhib degan bab-bab kemudahan dengan ‎bersandar pada hadis‏ ‏yang dhoif dan mengamalkannya. Maka tidak (selayaknya) mengingkari‏ ‏pendapat jumhur ulama tentang kebolehan beramal dengan berlandaskan pada‏ ‏hadis dhoif ‎pada bab-bab ini, meskipun salah seorang diantara mereka‏ ‏menginginkan agar tidak ‎berpegangan pada hadis hadis dhoif pada bab bab‏ ‏ini dan mereka mengira bahwa pendapat ‎mereka dikuti oleh sebagian ulama‏, ‏maka permasalahan ini adalah baginya, akan tetapi tidak ‎‎(layak) baginya‎‏ ‏untuk membawa orang-orang untuk mengikuti pendapatnya dimana dia‏ ‏mengetahui bahwa permasalahan tersebut luas. Kami memohon hidayah‏, ‏taufiq dan jalan ‎kebenaran kepada Allah‏.

Imam Ibnu Kastir.

قال: ويجوز رواية ما عدا الموضوع في باب الترغيب والترهيب، والقصص والمواعظ، ونحو ذلك، إلا في صفات الله عز ‏وجل، وفي باب الحلال والحرام‎. (‎الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير، أحمد مجمد شاكر، دار ‏الكتب العلمية، ص. 85‏‎)

‎“(Ibnu Katsir) berkata: ‘Dan boleh meriwayatkan selain hadis maudhu’ (palsu) pada bab targhib ‎‎(stimulus/anjuran) dan tarhib (ancaman), kisah-kisah dan nasehat, dan yang seperti itu, kecuali ‎pada sifat-sifat Allah ‘Azza wa Jalla dan pada bab halal & haram”
‎(lihat al-Ba’its al-Hatsits Syarh Ikhtishar ‘Ulum al-Hadits lilhafizh Ibni Katsir, Ahmad Muhammad ‎Syakir, Dar al-Kutub al-’Ilmiyah, Beirut, hal. 85).‎

مع أنهم أجمعوا على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال (شرح سنن ابن ماجه ج: 1 ص: 98‏‎)

‎“… sementara mereka (para ahli hadis) telah berijma’ (bersepakat) atas bolehnya ‎mengamalkan hadis dha’if (lemah) di dalam fadha’il al-a’mal (keutamaan amalan) “ (lihat Syarh ‎Sunan Ibnu Majah, juz 1, hal. 98).‎

باب التشدد في أحاديث الأحكام والتجوز في فضائل الأعمال. قد ورد واحد من السلف انه لا يجوز حمل الأحاديث المتعلقة ‏بالتحليل والتحريم الا عمن كان بريئا من التهمة بعيدا من الظنة واما أحاديث الترغيب والمواعظ ونحو ذلك فإنه يجوز ‏كتبها عن سائر المشايخ (الكفاية في علم الرواية، الخطيب البغدادي، ج. 1، ص. 133‏‎)

‎“Bab bersikap ketat pada hadis-hadis hukum, dan bersikap longgar pada fadha’il al-a’mal. Telah ‎datang satu pendapat dari seorang ulama salaf bahwasanya tidak boleh membawa hadis-hadis ‎yang berkaitan dengan penghalalan dan pengharaman kecuali dari orang (periwayat) yang ‎terbebas dari tuduhan, jauh dari dugaan. Adapun hadis-hadis targhib (stimulus/anjuran) dan ‎mawa’izh (nasehat) dan yang sepertinya, maka boleh menulisnya (meriwayatkannya) dari ‎seluruh masyayikh (para periwayat hadis)” (lihat al-Ba’its al-Hatsits Syarh Ikhtishar ‘Ulum al-‎Hadits lilhafizh Ibni Katsir, Ahmad Muhammad Syakir, Dar al-Kutub al-’Ilmiyah, Beirut, hal. 85).‎


Imam Nawawi Asy-Syafi'i juga menambahkan ‎:

وقد قدمنا اتفاق العلماء على العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال دون الحلال والحرام

‎“Telah kami jelaskan kesepakatan para ulama mengenai bolehnya beramal dengan hadits ‎dha’if dalam Fadha’il A’mal (keutamaan amal), bukan masalah halal dan haram.” (Al-‎Majmu’ (3/226)‎

Tidak ada komentar:

Posting Komentar