HUKUMNYA MEMELIHARA BURUNG DALAM SANGKAR SENDIRIAN TANPA BETINA
JAWABAN :
BOLEH
YANG KHILAF (DIPERINCI) HANYA MASALAH MEMISAHKAN ANAK DARI INDUKNYA
فَرْعٌ: لَهُ حَبْسُ حَيَوَانٍ وَلَوْ لِسَمَاعِ صَوْتِهِ، أَوْ التَّفَرُّجِ عَلَيْهِ، أَوْ نَحْوَ كَلْبٍ لِلْحَاجَةِ إلَيْهِ مَعَ إطْعَامِهِ.
حاشيتا قليوبي وعميرة
4/95
Bagi seseorang diperbolehkan menahan (memelihara) hewan walau untuk sekedar mendengar suaranya atau melihatnya, atau menahan anjing untuk kebutuhan, dengan syarat hewan-hewan itu diberi makan.
حواشي الشرواني - (ج 9 / ص 210)
وسئل القفال عن حبس الطيور في أقفاص لسماع أصواتها وغير ذلك فأجاب بالجواز إذا تعهدها مالكها بما تحتاج إليه لانها كالبهيمة تربط اه مغني وكذا في الروض مع شرحه إلا قوله وسئل القفال الخ.
بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية - (ج 6 / ص 226)
( ومنها حبس البلبل ونحوه ) كالطوطي والقمري قيل إن كان للهو ، وإن للانتفاع مثل حبس الدجاجة والبط للتسمين فيجوز وكذا حبس الطيور التي بها يصطاد انتهى
مغني المحتاج الجزء الثاني ص: 394
ويحرم التفريق بين الأم والولد حتى يميز , وفي قول حتى يبلغ , وإذا فرق ببيع أو هبة بطلا في الأظهر .
(ويحرم التفريق بين الأم) الرقيقة (والولد) الرقيق الصغير المملوكين لواحد ببيع أو هبة أو فسخ بإقالة أو رد بعيب أو قسمة أو نحو ذلك لا بعتق ووصية (حتى يميز) وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم "من فرق بين والدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة" رواه أبو داود, وحسنه, والحاكم وصححه, ولقوله صلى الله عليه وسلم "ملعون من فرق بين والد وولده" رواه أبو داود, وسواء رضيت الأم بذلك أم لا رعاية لحق الولد إلى أن قال... ( وفي قول حتى يبلغ ) يدل على أن المراد التمييز المتقدم على البلوغ إلى أن قال... ويفهم من تعبيره بالتمييز أن غير الآدمي يجوز التفريق بينه وبين أمه وهو المذهب إن استغنى عن اللبن , لكن يكره , وقيل يحرم ويجوز بالذبح قطعا كما في زيادة الروضة
Allah Subhanahu wa Ta'alla berfirman:
بسم اللهوما من دآبة في الأرض ولا طئر يطير بجناحين إلآ أمم أمثل لكم.
" Dan tiadalah binatang-binatang yang ada di bumi dan burung-burung yang terbang dengan kedua sayapnya melainkan umat juga seperti kamu."(QS. Al-An'am: 38)
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فانطلق لحاجته ، فرأينا حمرة معها فرخان ، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من فجع هذه بولدها ؟ ردوا ولدها إليهاورأى قرية نمل قد حرقناها ، فقال : من حرق هذه ؟ قلنا: نحن. قال:إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار.
Diriwayatkan dari Ibnu Mas'ud RA. Ia berkata aku pernah bersama Rasulullah SAW di sebuah perjalanan ketika beliau sedang membuang hajatnya, kami melihat ada seekor burung yang mempunyai dua ekor anak. Lalu induknya datang dan terbang berputar-putar mencari anaknya. Kemudian Nabi SAW datang dan bersabda:'' Siapakah yang mempermainkan burung itu dengan mengambil anaknya? Kembalikanlah anak burung itu kepadanya.''Dan beliau juga melihat perkampungan semut yang telah kami bakar. Beliau bertanya:'' Siapakah yang telah membakar perkampungan semut ini?''Kami menjawab: '' Kami.'' beliau bersabda:'' Siapapun tidak pantas menyiksa sesuatu dengan api kecuali Tuhan yang telah membuat api.''(HR. Abu Dawud: 2675)
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها وسقتها، إذ هي حبستها ولاهي تركتها تأكل من خشاش الأرض.
Diriwayatkan dari Ibnu Umar RA . Bahwasanya Rasulullah SAW pernah bersabda:'' Ada seorang wanita di siksa di dalam neraka, lantaran seekor kucing yang di kurung olehnya sampai mati. Di mana ia tidak memberi makan dan minum kepada kucingnya saat ia mengurungnya dan ia juga tidak membiarkan pergi untuk mencari serangga atau makanan di bumi.''( Muttafaq 'alaih Bukhari: 2365 dan Muslim : 2242)
Dinukil dari Kitab Riyadus Salihin Karya Imam Nawawi Rahimahullah. Silahkan antum merujuk pada kitab aslinya.
Dikhawatirkan antum sebagai manusia teledor dalam merawatnya yang menyebabkan kematian atas penahanan kebebasanya, sehingga mendatangkan murka Allah.
حرم على أمتي كل ذي محلب من الطير وكل ذي ناب من السباء.
'' Diharamkan bagi umatku (untuk di makan) semua yang memiliki kuku cengkraman dari jenis burung dan semua yang bertaring dari binatang buas.''( HR. Abu Dawud).
فَجَمِيع مَا يُمكن أكله مُبَاح إِلَّا مَا يستثنيه عشرَة أصُولالأول مَا حرم بِنَصّ الْكتاب كَالْخمرِ وَالْخِنْزِير وَالدَّم والمنخنقة والموقوذة وَكَذَلِكَ مَا حرم بِالنَّصِّ عَلَيْهِ فِي السّنة كالحمر الْأَهْلِيَّةالأَصْل الثَّانِي مَا فِي معنى الْمَنْصُوص عَلَيْهِ كالنبيذ الَّذِي هُوَ فِي معنى الْخمر الْمَنْصُوص عَلَيْهِالأَصْل الثَّالِث كل ذِي نَاب من السبَاع وكل ذِي مخلب من الطير إِذْ نهى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَنهُ وَيحرم الْفِيل لِأَنَّهُ ذُو نَاب مكاوح وَكَذَا الدب وَمن ذَوَات المخلب الْبَازِي والشاهين والصقر وَالْعِقَاب والنسر وَجَمِيع جوارح الطير
الْبَازِي = elang
tentang keharaman ini, haditsnya telah dipost di atas
الكتاب: الوسيط في المذهبالمؤلف: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505هـ)
7/158
Wallohu a'lam
Tidak ada komentar:
Posting Komentar