BIRRUL WALIDAIN
PERTANYAAN :
Bagaimanakah cara meminta maaf dari dosa2 yg dilakukan kepada kedua orang tua yg sudah meninggal???
JAWABAN :
Dengan cara :
1. Memintakan ampunan Alloh Ta’ala untuk kedua orang tua yang sudah meninggal,
2. Mendoakan mereka,
3. Dan memperbanyak amal sholeh dengan harapan pahala kebaikannya bisa menghapus kesalahan2 mereka,
Seperti : Menyambung tali sillaturrahim teman, sahabat atau kerabat dari orang tua, bersedekah atas kedua orang tua dan lain-lain.
4. Berusaha menjadi Anak yg Sholeh, karena tiada yang lebih dicintai dan membanggakan kedua orang tua selain anak yang sholeh.
Catatan Penting!!!
- Doa anak terhadap orang tua adalah merupakan Hak orang tua ketika sudah wafat, oleh karena itu dengan rutin mendoakan mereka, berarti si anak telah melaksanakan kewajibannya.
- Tidak mau mendoakan orang tua, bisa mempersulit kehidupan(baca: ekonomi) si Anak, bahkan bisa menyusahkan/mencelakakan kehidupan si anak di dunia hattal akhiroh,,, Fafhaaaammm!!!
والله أعلم بالصواب
Referensi :
وذكر أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبوي قد ماتا فهل بقي من برهما علي شيء؟ قال: نعم الاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما والله سبحانه وتعالى أعلم
فتاوی ابن الصلاح 1 ص 188
وأجمعت الْأمة على أَن الله لم يَجْعَل فِيمَا خلق ذَنبا لَا تَوْبَة مِنْهُ أصلا ونصوص الْكتاب وَالسّنة متظاهرة على ذَلِك غير أَنه يَنْبَغِي أَن يعلم أَن التَّوْبَة من ذَنْب السب لَا يَكْفِي فِيهَا تَوْبَة الساب فِيمَا بَينه وَبَين الله تَعَالَى فَإِن سبّ الصَّحَابَة رَضِي الله عَنْهُم ظلم لَهُم وَالتَّوْبَة من مظالم الْعباد طريقها إِلَى الْبَرَاءَة اليهم بإجلالهم أَو غَيره وَذَلِكَ مُتَعَذر فِيمَن مَاتَ وَمَعَ ذَلِك فطريق الْخَلَاص غير مُتَعَذر على التائب من سبّ الصَّحَابَة من وُجُوه
أَحدهَا الاسْتِغْفَار لَهُم وَالدُّعَاء لهم بِالرَّحْمَةِ والرضوان وَلَا سِيمَا فِي أعقاب الصَّلَوَات
الثَّانِي أَن يكثر من الْأَعْمَال الصَّالِحَة حَتَّى تقع بعض حَسَنَاته عوضا عَن هَذِه الْمظْلمَة ويفضل لَهُ مَا يسْعد بِهِ إِن شَاءَ الله تَعَالَى
الثَّالِث أَن يلجأ الى الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي أَن يضمن عَنهُ تبعاته ويرضى عَنهُ من فَضله من ظلمه بالسب وَغَيره فَهُوَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى جدير بإجابة دُعَائِهِ
وروي عن بعض الصحابة رضي الله تعالى عنه , أنه قال: " ترك الدعاء للوالدين يضيق العيش على الولد، وهل يمكنه أن يرضيهما بعد وفاتهما؟ قيل له: بلى يرضيهما بثلاثة أشياء: أولها أن يكون الولد صالحا في نفسه، لأنه لا يكون شيء أحب إليهما من صلاحه.
والثاني أن يصل قرابتهما وأصدقاءهما.
والثالث: أن يستغفر لهما ويدعو لهما ويتصدق عنهما "
تنبيه الغافلين. ١٢٩/١
الموسوعة الفقهية الجزء الحادى والثلاثون ص : 337
وقالت عائشة رضي الله عنها لامرأة قالت لأخرى إنها طويلة الذيل قد اغتبتيها فاستحليها فإذن لا بد من الاستحلال إن قدر عليه , فإن كان غائبا أو ميتا فينبغي أن يكثر الاستغفار والدعاء ويكثر من الحسنات
{وقل رب ارحمهما} [الإسراء: ٢٤] يعني إذا ماتا فادع لهما بالمغفرة.
يعني يجب على الولد أن يعرف حق الوالدين في حياتهما، ويعرف حقهما بعد موتهما، فيدعو لهما بالمغفرة على أثر كل صلاة.
ويقال {وقل رب ارحمهما} [الإسراء: ٢٤] يعني يدعو لهما بالمغفرة في حال حياتهما وبعد موتهما.
كما ربياني صغيرا.
كما قاما علي في حال صغري حتى كبرت.
فاجزهما عني بالمغفرة لهما.
وروي عن بعض التابعين رضي الله عنهم أنه قال: من دعا لأبويه في كل يوم خمس مرات، فقد أدى حقهما.
لأن الله تعالى قال: {أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير} [لقمان: ١٤] ، فشكر الله تعالى أن يصلي في كل يوم خمس مرات.
وكذلك شكر الوالدين، أن يدعو لهما في كل يوم خمس مرات.
تنبيه الغافلين. ١٢٧-١٢٨
إذا مات المسلم وفي رواية ابن آدم. انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح أى مسلم يدعو له وفائدة التقييد به مع أن دعاء الغير ينفعه تحريض الولد على الدعاء لأصله. إعانة الطالبين ٣/١٥٧
اعانة الطالبين : (قوله: أو ولد) فائدة التقييد به، مع أن دعاء الغير ينفعه، تحريض الولد على الدعاء لاصله.وقوله أي مسلم، أي أن المراد بالصالح: المسلم، فأطلق الخاص وأراد العام.وعبارة المغني، والولد الصالح هو القائم بحقوق الله وحقوق العباد، ولعل هذا محمول على كمال القبول، وأما أصله فيكفي فيه أن يكون مسلما.اه.(وقوله: يدعو له) أي لابيه بنفسه، أو بتسبب في دعاء الغير لابيه.فدعاؤه له مستعمل في حقيقته وفي مجازه، وهو التسبب.
قوله تعالى: له دعوة الحق يعني: كلمة الإخلاص لا إله إلا الله، يدعو الخلق إليها.
ويقال معناه: له على العباد دعوة الحق أن يدعوه فيجيبهم
والذين يدعون من دونه يعني:
الأصنام والأوثان لا يستجيبون لهم بشيء
يقول: لا ينفعهم بشيء إلا كباسط كفيه يعني:
كماد يديه إلى الماء ليبلغ فاه والعرب تقول لمن طلب شيئا لا يجده: هو كقابض الماء.
يعني: كمن هو مشرف يدعو الماء بلسانه، ومشرف يدعو الماء بلسانه فلا يجيبه أبدا، أو يشير باليد وما هو ببالغه يقول: فلا يناله أبدا
تفسير السمرقندي. ٢٢١/٢
NB :
Rumusan ini diputuskan dlm musyawaroh Grup FKSL via Whatsapp(WA) pada hari Selasa/22 Desember 2015 dg tembusan dan pengawasan dari Al Mukarromuun :
- KH. M. Azizi Chasbulloh (Malang/Blitar)
- KH. Akhmad Shampthon Masduqi (Malang)
- KH. M. Ridlwan Qoyyum (Nganjuk)
- K. Zahro Wardy (Trenggalek)
Musyawirin :
- KH. M. Hizbulloh Al Haq (Pule Nganjuk)
- KH. Ahmad Zainuri (Gresik)
- K. Thohari Muslim (Nganjuk)
- K. Fatkhun Nuha (Grobogan )
- K. Nidhom Subkhi (Malang)
- K. Ahmad Khafidh (Malang)
- K. Syamsuri Abd. Qohar (Pasuruan)
- KH. Adibuddin (Bangkalan)
- K. Syukron Ma'mun (Brebes)
- K. M. Khoirin (Demak)
- K. Asnawi Ridlwan (Bogor)
- K. Ashfiya' (Nganjuk)
- K. Ahmad Muntaha (Surabaya)
- Anang Mas'ulun A. Nashir (Sidoarjo)
dan segenap Musyawirin lainnya yg tdk bisa kami sebutkan satu persatu,,,
Tidak ada komentar:
Posting Komentar