Selasa, 01 Desember 2015

SALAH MENGHADAP KIBLAT

ERTANYAAN‬ :

Ada orang sholat, setelah selesai sholat tiba2 ada orang lain yg memberi tahu bahwasanya tadi dia sholat menghadap ke selatan.
Bagaimanakah hukum sholatnya orang tsb, apakah dia wajib mengulang lagi sholatnya?

‪#‎Rincian_Jawaban‬ :

Dalam praktek ibadah, secara subtantif pelaku mukallaf harus merujuk pada 2 ketentuan, yaitu : 1. Dhon/dugaan mukallaf.
2. Nafsul amri/fakta riil, terkait dengan syarat keabsahan ibadah.
Dua komponen ini harus terealisasi, dan salah satu dari keduanya tidak boleh dinafikan manakala praktek ubudiyah dilakukan sebagai upaya meminimalisir satu kesalahan dlm ibadah, para mujtahid menentukan sebuah pijakan kaidah secara komperhensif agar para pelaku ibadah tidak salah melangkah dlm melakukan ibadah.
Salah satu dari contoh kaidah :

الإجتهاد لا ينقض بالإجتهاد

manifestasi dari pijakan dhon yg harus diperhatikan oleh setiap individu mukallaf. Lalu bagaimana sebuah implementasi dari kaidah ini berkaitan dengan realitas ibadahnya?
Referensi2 para pakar fiqh madzhab syafi'iyah merumuskan kaidah ini berpijak pada fakta yg belum masuk kriteria yaqin atau secara prosentase kebenaranya masih dlm DUGAAN, oleh karenanya diantara dugaan2 yg timbul sebab pemikiran/analisa atau observasi/penelusuran tidak bisa merusak antara satu dengan yg lain, contohnya :
1. Dalam kasus sholat yg dlm praktek pelaksanaannya dengan menghadap ke empat penjuru arah, dan semuanya dianggap sah. 2. Ketika hasil ijtihad yg pertama dilakukan utk menentukan arah qiblat ada indikasi kesalahan, lalu melakukan ijtihad lagi, ternyata kok hasilnya berbeda. Maka tidak perlu mengulang sholat yg sdh dilaksanakan, dikarenakan ijtihad yg pertama dan kedua sama2 masih dalam ranah DUGAAN. 3. Atau dlm hasil ijtihad arah qiblat ada dua arah yg diduga benar, maka pelaku mukallaf diperbolehkan memilih salah satu dari keduanya.
Sekali lagi kesimpulan kaidah ini adalah hanya dalam kapasitas DUGAAN/DHON, yg mana ketentuannya mengacu pada dugaan yg diyakini kebenarannya.
Ketika dugaan2 yg muncul dari hasil ijtihadnya ternyata memang DIYAKINI SALAH, karena fakta/kenyataanya berbeda dengan analisa atau observasi ijtihadnya maka IJTIHAD ini GUGUR atau tidak diberlakukan lagi.
Para ulama' pun juga mengemas ketentuan2 yg bisa mengalahkan/menafikan ijtihad dengan keyakinan yg benar, sehingga dugaan yg jelas2 salah tidak ditoleransi lagi. "Laa ibrota biddhonni albayyin khotho-uhu".
Oleh sebab itu ketika dugaan hasil ijtihad arah qiblat spt contoh diatas memang diyakini salah maka wajib mengulang sholatnya, menurut pendapat yg paling kuat (al-ashokh). Bisa disimpulkan dugaan bisa gugur sebab keyakinan yg berbeda dengannya.

Menanggapi pertanyaan diatas, ketika fakta riil sholat yg dilakukan jelas2 menghadap ke selain arah qiblat maka menurut pendapat yang kuat hukumnya WAJIB untuk mengulanginya. Sebab dugaan pertama yg diduga benar ternyata secara nafsul amri/fakta riil adalah salah atau khotho'.

والله أعلم بالصواب

REFERENSI :

الثاني: معنى قولهم " الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد " أي في الماضي ولكن بغير الحكم في المستقبل لانتفاء الترجيح الآن ولهذا يعمل بالاجتهاد الثاني في القبلة ولا ينقض ما مضى.
وفي المطلب ما قاله الأصحاب في الخنثى إذا تعارض البول مع الحيض فلا دلالة تقتضي أنه لو بال من فرج الرجل وحكمنا بذكورته ثم حاض في أوانه حكمنا بإشكاله إذ البول يتقدم إمكان الحيض.
قال وما اقتضاه كلامهم مشكل لأنه نقض للاجتهاد بالاجتهاد.
قال الإسنوي: والجواب عنه أن النقض الممتنع إنما هو في الأحكام الماضية ونحن لا نتعرض لها وإنما غيرنا الحكم لانتفاء المرجح الآن وصار كالمجتهد في القبلة وغيرها إذا غلب على ظنه دليل فأخذ به ثم عارضه دليل آخر فإنه يتوقف عن الأخذ به في المستقبل ولا ينقض ما مضى.
ج الاول ص ۱۰۳-۱۰۴
الاشباه و النظائر

"فإن تيقن الخطأ فيها أو بعده" ولو بخبر ثقة عن عيان "استأنفها" وجوبا لتبين فساد الأولى "وإن" لم يتيقنه
وإنما "تغير اجتهاده عمل بالثاني" وجوبا لا فيما مضى لمضيه على الصحة ولم يتيقن فساده بل يعمل "فيما يستقبل" وإن كان في الصلاة فيتحول إلى ما ظنه الصواب إن ظهر له مقارنا لظهور خطأ الأول وهكذا حتى لو صلى أربع ركعات إلى أربع جهات بالاجتهاد صحت صلاته، "ولا قضاء للأول" من الاجتهادين ولا لغير الأخير من الاجتهادات لأن الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد، أما لو ظهر له الخطأ ثم ظهر له الصواب ولو عن قرب فإن صلاته تبطل لمضي جزء منها إلى غير قبلة محسوبة.

القاعدة: [١٢]
١٠ - لا عبرة بالظن البين خطؤه (م/٧٢)
التوضيح
"لا عبرة" أي لا اكتراث، ولا مبالاة "بالظن البين خطؤه " بل يلغى، ويجعل كأن لم يكن، سواء أكان الخطأ ظاهرا ومبينا للحال، أم كان خفيا ثم ظهر بعد، فإذا بني حكم أو استحقاق عن ظن، ض تبين خطؤه، كان باطلا، ويجب الرجوع إلى حكم الشرع، لأن الظن اليجوز للعمل إذا بأن خلافه باليقين بطل ذلك العمل، وصار غير معتد به غالبا، لأنه صار باطلا، وكل ما بني على باطل فهو باطل، بخلاف ما إذا أخلف الظن إلى أكثر منه فلا يبطل ذلك العمل.
التطبيقات
===================++=========

١١ - لو صلى بالاجتهاد في الوقت، أو الماء، أو القبلة، ثم تبين الخطأ، لم تصح صلاته.

(التاسعة) إذا تيقن الخطأ في القبلة لزمه الإعادة في أصح القولين كما سبق واختار المزني أن لا إعادة وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وداود
-- المجموع. ٢٤٣/٣
=============================+

واحتجوا بأشياء كثيرة منها أن أهل قباء صلوا ركعة إلى بيت المقدس بعد نسخه ووجوب استقبال الكعبة ثم علموا في أثناء الصلاة النسخ فاستداروا في صلاتهم وأتموا إلى الكعبة وكانت الركعة الأولى إلى غير الكعبة بعد وجوب استقبال الكعبة ولم يؤمروا بالإعادة

طأ واحتجوا أيضا بحديث عامر بن ربيعة قال " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر في ليلة مظلمة فلم ندر أين القبلة فصلى كل رجل منا حياله فلما أصبحنا ذكرنا ذلك للنبى صلى الله عليه وسلم فنزل فأينما تولوا فثم وجه الله " بحديث جابر قال " كنا في مسير فأصابنا غيم فتحيرنا في الفبلة فصلي كل رجل علي وحدة وجعل أحدنا يخط بين يديد فلما أصبحنا إذا نحن قد صلينا لغير القبلة فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد أجيزت صلاتك.

واعلم أن المصلي بالاجتهاد إذا ظهر الخطأ في الإجتهاد فإن كان قبل الشروع في الصلاة أعرض عنه واعتمد الجهة التي يعلمها أو يظنها فإن تساوت عنده جهتان فله الخيار فيهما على الأصح
ولو تيقن الخطأ بعد الفراغ من الصلاة وجبت الإعادة على الأظهر لفوات الاستقبال وقيل لا يعيد اعتبارا بما ظنه وقت الفعل لأنه مأمور بالصلاة به والأول مذهب الفقهاء والثاني مذهب المتكلمين
ولو تيقن الخطأ ولم يتيقن الصواب بل ظنه فلا إعادة عليه لأن الأول مجتهد فيه والثاني مجتهد فيه ولا ينقض الاجتهاد بالاجتهاد حتى لو صلى أربع ركعات إلى أربع جهات باجتهادات فلا إعادة عليه على الأصيح ولو تيقن الجظأ في أثناء الصلاة بطلت على الأظهر أو ظن الخطأ فالأصح أنه ينحرف ويبني على صلاته حتى لو صلى أربع ركعات إلى أربع جهات باجتهادات فلا قضاء
-- كفاية الاخيار.

قضى. ثم المجتهد إن بان له الخطأ يقينا أو كان دليل الاجتهاد الثاني أرجح ولم يشرع بعد في الصلاة، عمل بمقتضى الثاني. وإن بان بعد الفراغ من الصلاة فإن تيقن الخطأ قضى على الأصح، وإن ظن لم يقض. وإن تغير الاجتهاد في أثناء الصلاة انحرف ويبني. فهذه هي المسائل المستنبطة من الآية التي ذكرناها لأنها من أهم مهمات الدين
تفسير النيسابوري. ٤٣١/١

Tidak ada komentar:

Posting Komentar